الجمعة، 10 مايو 2013

مواجهة بطالة المرأة بالعمل عن بعد ..




تفاقمت مشكلة البطالة عن المرأة ,وبدأت المطالبات بفتح أبواب « البَطالة »
توظیفھا حتى یتم توظیف الأعداد الكبیرة من النساء اللَّاتي ینتظرن
أعمال المكاتب، والمصانع والمزارع، بعیدا عن مجال عملھم الأھم
الأوسع والأفضل في بیوتھّن، وإذا التفتنا إلى الوضع الطبیعي لعمل
المرأة وجدنا أن وظیفتھا الكبرى في منزلھا، تعدل كَّل الَأعمال
الأخرى التي تقتحم فیھا مجالاتٍ لیست لھا إلا في نطاٍق ضیف، لیس
في مجتعاتنا نساء عاطلات، ولیس في حیاة المرأة المسلمة بَطالة،
إنَّما نشأت ھذه القضایا من وجود خللٍَ في حیاة الأسرة المسلمة،
والمجتمعات المسلمة في ظل ھذا التیّھ الحضاري الخطیر الذي
یعیشھ العالم
والعمل عن بعد قضیة أثیرت كثیرا في الأونة الأخیرة وتحمس لھا
الكثیرون ونظروا لھا وتحدثوا عن مشروعات كبیرة استیعابیة،
وتحقیق "أحلام "الباحثات عن الوظائف، في ظل زیادة أعداد الخریجات من الجامعات، وقلة فرص العمل، والبطالة بین
النساء التي وصلت إلى أرقام كبیرة، فالعمل عن بعد یوفر فرص عمل -جزئیة أو كلیة- مع وجود المرأة في بیتھا،
ترعى شؤون أسرتھا وتنتج وتحصل على راتب بدون نفقات تذكر بالمقارنة بالمرأة العاملة خارج المنزل
فمؤیدو ھذا المقترح یرون أنھ یمثل مخرجا كریما للنساء العاملات، وأنھ ما دامت الحاجة المادیة ھي الدافع وراء عمل
قسم كبیر من النساء، فإن ھذا الحل یوفر بیئة آمنة للمرأة العاملة، یحفظھا من مخالطة الرجال. وبالمقابل یؤكد
المعارضون للفكرة أنھا عودة للوراء وأن المرأة مشاركة أساسیة في التنمیة، وأثبتت وجودھا في الأعمال التي أنیطت
بھا، وأن العمل عن بعد غیر مستقر وجزئي وبلا ضمانات ولا حقوق، ولا یمكن أن تضحي المرأة بفرصة عمل مستقرة
نظیر عمل غیر ثابت.
ودار نقاش وجدال واسع بین مؤیدي العمل عن بعد كحل لمشكلة توظیف السعودیات، ولو بشكل مؤقت، وبین من
یرون فیھ ھروبا من حل مشكلة البطالة بین خریجات الجامعات والمعاھد، والمؤھلات لسوق العمل ولا یجدن فرصة
لھن.
وتم الإستفسار من بعض الأكادیمیین والمختصین للتعرفت على وجھات نظرھم فكانت الحصیلة التالیة:
-1 مفرزات التقنیة:- بدایة یرى الشیخ خالد بن عبد العزیز العثمان أن عمل المرأة عن بعد من إفرازات الثورة الحدیثة
في المجتمعات التي فرضت على النساء الخروج للعمل، وقال: ھذا الوضع أدى لإھمال الأسرة والعائلة فتنبھ بعض
المصلحین الاجتماعیین لھذه القضیة وتنبھوا لخطرھا ففكروا في وضع حلول لھذه المعضلة النازلة فكان من الحلول
الوسطیة لھذه القضیة عمل المرأة عن بعد أو في المنزل بمقابل مادي، ثم ظھرت دراسات وأبحاث تحلیلیة لحل ما
یواجھ ھذا الحل من معوقات.
وأضاف العثمان: حسب تعریف منظمة العمل الدولیة فإن العمل عن بعد یقصد بھ "نظام عمل قائم في مكان بعید عن
المكتب الرئیسي أو مواقع الإنتاج؛ حیث یكون العامل منفصلًا عن الاتصال الشخصي مع العاملین الآخرین، وتقوم
التكنولوجیا الحدیثة من خلالھ بتسھیل انفصال العامل عن موقع العمل الرسمي من خلال تسھیل عملیة الاتصال.
وبناًء على ھذا التعریف فإن أبرز الأعمال التي یمكن القیام بھا بنظري ھي مھن: الخیاطة، الطبخ، الحاسب الآلي،
وفیھا فروع كثیرة، التجمیل وتوابعھ، والشعر والماكیاج ونحوھا، الصناعة المتعلقة بالمستلزمات النسائیة كصناعة
الإكسسوارات البسیطة وبعض التحف الجمیلة والقطع الخزفیة والخوص والفخار ونحوھا، وحضانة أبناء العاملات،
سواء في الفترة الصباحیة أو المسائیة، والترجمة وغیر ذلك من المجالات.

ضعف الفرص المتاحة:- وتقول المشرفة على كرسي مؤسسة عبد الرحمن الراجحي الدكتورة نورة بنت عبد لله
بن عدوان: لابد من دراسة الإجراءات التي تضمن حق المرأة في بیئة عمل مرنة وآمنة. ھناك تحدیات تعوق مشاركة
المرأة حالیا في سوق العمل، وھناك ضعف في الفرص الوظیفیة المتاحة لھا، إضافة إلى ضرورة الحفاظ على أدوار
المرأة في الأسرة والتنشئة الاجتماعیة .
وطالبت د. العدوان بتأسیس اللوائح التنظیمیة والتشریعیة لتطبیق نظام العمل المرن، وتبني سیاسات تشغیل متطورة
ومرنة من شأنھا تشجیع تطبیق أسلوب العمل الجزئي، والعمل عن بعد في المجالات الملائمة، وتطبیق مفھوم العمل عن
بعد بشكل أوسع في القطاعین الحكومي والخاص، الأمر الذي یعزز الاستقرار النفسي والاجتماعي والاقتصادي للمرأة
والأسرة، ویساعد المرأة على أداء أدوارھا في المجال الخاص في الوقت الذي تستفید فیھ من فرص العمل المتاحة عن
طریق العمل عن بعد والعمل الجزئي.
وبتنظیم مجالات بیئة العمل عن بعد، ومناقشة الآلیات التشریعیة لعمل المرأة بنظام العمل الجزئي والعمل عن بعد،
وصولًا لتطویر بیئة وأنظمة وتشریعات عمل المرأة، الأمر الذي یؤسس لأنظمة عمل مرنة تتوافق مع دورھا في
المجال الأسري.
-3 معاھد تقنیة للبنات:- من جانبھا تشیر الدكتورة منیرة بنت سلیمان العلولا إلى ضرورة الاھتمام بتفعیل عمل المرأة،
وإتاحة الفرص لھا بالتدریب والتوظیف، وفق ما تسمح بھ نظم الشریعة الإسلامیة، في الأعمال المتاحة التي تتناسب مع
إمكاناتھا وقدراتھا، وتكلیف إدارات ومؤسسات الدولة على إیجاد فرص التعلیم والتدریب والتوظیف للمرأة خاصة،
قائلة: كان لھذا القرار نتائج جیدة منھا إنشاء المعاھد التقنیة العلیا للبنات التي تدِّرب المواطنات على مھن كانت حكراً
على الوافدات فأتاحت للبنات فرص وظیفیة عملیة في القطاع الخاص والقطاع الحكومي، وتشكیل لجنة تفعیل عمل
المرأة من المنزل.
-4 الشرط الوحید وبدورھا توضح الدكتورة سعاد الحارثي أنھا لمست الحرص من سیدات الأعمال السعودیات في
المنتدى الاقتصادي قبل ثلاث سنوات على تطبیق نظام العمل عن بعد، وھناك دراسة عن العمل المرن أشارت إلى أَّن
%66 من العینة مستعدین للعمل من أي مكان وفي أي زمان مع راتب أقل بشرط عدم الحضور للمكتب. وقالت:
دراسة استراتیجیات العمل عن بعد ضرورة لمواجھة التحدیات المستقبلیة في بیئة منظمات الأعمال، وأشارت إلى أَّن
العمل عن بعد توجھ عالمي في بیئة الأعمال، وأكدت العدید من الدراسات الحدیثة أن العمل عن بعد یعطینا فرصة
للتنوع الثري.
فالعمل عن بعد والعمل الجزئي طارئ على المملكة، ولم یكن لھ قوانین تشرعھ، وإن كانت ھناك جھود تبذل منھا
تشریع العمل عن بعد وتنظیمھ من خلال ما یقام من ندوات وملتقیات مثل ملتقى العمل عن بعد الفرص والتحدیات الذي
عقد في القصیم.
-5 توجھ عالمي:- من جانبھا تعتبر الباحثة قمراء السبیعي أَّن ممارسة المرأة للعمل مرھون بحاجتھا، وأنھ لا یوجد ما
یمنعھا شرعا من العمل ما دامت الضوابط متوفر، وقالت: لم یحرم الإسلام على المرأة حقھا في العمل، وضبط ذلك
بضوابط منھا: ألا یكون عملھا على حساب واجباتھا نحو زوجھا وولدھا، فعمل المرأة في الأصل ھو في بیتھا، والعمل
خارجھ طارئ، وألا تختلط بالرجال ولا تزاحمھم، وقد قرأنا بعض الأطروحات التي تركز على بعض الوظائف
النسائیة المعدودة في بیئات مختلطة غیر آمنة ، وكأنھا الحل الوحید لبطالة المرأة! وتجاھلت الدراسات العلمیة
والمیدانیة والتجارب الدولیة الناجحة التي قدمت في ھذا الشأن، ومنھا ممارسة المرأة للعمل المرن (العمل عن بعد،
العمل الجزئي، العمل من المنزل).
وعن أھم الأسباب التي تجعل العمل عن بعد والعمل الجزئي مطلبا مھما في میدان عمل المرأة تقول السبیعي: قلة
الوظائف المطروحة ذات البیئات الآمنة والبعیدة عن الاختلاط، وزیادة أعداد الخریجات بشكل سنوي مما یعرضھن
للبطالة في ظل احتیاجھن للعمل، ویتیح لھن التوفیق بین مسؤولیات العمل والأسرة، إضافًة إلى الإفادة من الوسائل
التقنیة والمعلوماتیة المتطورة، ومن خلالھ یتم تنشیط وتشجیع الأعمال الحرة المستقلة الصغیرة، والتقلیل من الازدحام
المروري، والحد من الھجرة إلى المدن، والاستفادة من أصحاب المھن والتخصصات النادرة.
وعن انتشار ھذا النموذج من العمل في الخارج فھناك توجھ عالمي لتطبیق أسلوب العمل عن بعد، ویمكن الإفادة من
تجارب ھؤلاء، ففي بریطانیا بلغ عدد العاملین فیھا عن بعد 1.6 ملیون فرد، 70 % منھم رجال و 30 % نساء. وفي
% الولایات المتحدة وصل العدد إلى 19.8 ملیون فرد، أي ما یعادل 15 % من العدد الإجمالي للقوى العاملة، 57
رجال، 43 % نساء، وفي كندا بلغ العدد ملیون ونصف الملیون فرد، ومن المتوقع أن یبلغ العدد في الیابان 13.2
ملیون فرد بحلول عام 2015 م.
وعن الأعمال التي من الممكن للمرأة ممارسة العمل عن بعد فیھا قالت السبیعي: طبقا للنتائج التي أكدتھا الدراسات
واستطلاعات الرأي فإن من أبرز ھذه الأعمال: التسویق، المحاسبة، إدارة المواقع والمنتدیات الالكترونیة، التصمیم،
ممارسة مھام الصحافة الالكترونیة، ممارسة أعمال الحاسب الآلي، الإعلانات، طباعة الأبحاث، النشر الالكتروني،
أعمال الترجمة، البرمجة، الأعمال البنكیة، إدخال البیانات، ممارسة الأعمال الإداریة، تقدیم الاستشارات القانونیة والأسریة والاجتماعیة، التدقیق اللغوي، الأعمال المكتبیة، باحثة انترنت، الدعایة والإعلان وتصمیمھا وغیرھا الكثیر.
-6 العمل عن بعد موجود في مجتمعنا .. ولابد من تشریعات وضوابط یرى أستاذ التربیة بجامعة الإمام محمد بن
سعود الإسلامیة الدكتور عبد لله بن محمد السھلي أن العمل عن بعد قد یكون مناسبا بدرجة أكبر للمرأة السعودیة،
خاصة في المجتمع المحافظ، ولكن الأمر یحتاج إلى نظم وتشریعات تحدد أطر ھذا العمل وضوابطھ ومعاییره والحقوق
والالتزامات بین الطرفین، فھناك من ینظر للعمل عن بعد بأنھ مؤقت وجزئي، ولا تترتب علیھ التزامات، ومن ثم ھو
أشبھ بالعمل الفصلي أو المؤقت، وھذا یجعل الكثیرون یتخوفون منھ، في ظل عدم وجود تجارب كبیرة في ھذا المجال.
وقال السھلي: بالنظر إلى تجارب الدول الأخرى خاصة المتقدمة، نجد أن العمل عن بعد، لھ أنظمتھ، ومن ثم فھو
عمل مستقر ویوفر وظائف كثیرة لشرائح مختلفة من الناس ولیس مقتصرا على المرأة فقط، ولكن في بلادنا مازال
المفھوم التقلیدي للوظیفة "مكتب" و "دوام" و حضور وانصراف جسدي، وإن كان في ظل التقنیة الحدیثة من الممكن
ضبط مسألة الوجود لساعات محددة، والتواصل حتى المباشر عن طریق الشات والماسنجر، فالأمر بحاجة إلى تھیئة
وتدریب وتأھیل وتحفیز للمجتمع.
وأشار السھلي إلى أن القطاعات الخدمیة، ھي المجال الخصب للعمل عن بعد، وقال: ھناك تجارب فردیة ناجحة تقوم
بھا نساء بالاتفاق مع مدارس لتجھیز وجبات معینة للأطفال، وفق شروط وضوابط. فالعمل عن بعد كان موجودا في
مجتمعنا حتى وقت قریب، بل كان أساسیا،ً فكنا نشتري السمن وغیره من المنتجات التي تنتج في المنازل، وكانت ھناك
أسر تربي الطیور والأغنام وتقوم ببیعھا. وعن المحاذیر لھذا النوع من العمل قال السھلي: المحاذیر كثیرة، لكن وضع
الاشتراطات والضوابط التي تنظم ھذا العمل تحل كثیرا منھا. العمل عن بعد لا یقتصر على القطاع الخاص والأھلي بل
ھناك وظائف حكومیة من الممكن انجازھا عن بعد بسرعة وسھولة في ظل التقنیة الحدیثة والتوجھ نحو الحكومة
الإلیكترونیة ومن الممكن أن یقوم موظف حكومي بعملھ الخدمي دون حاجة لوجوده في مكتب أو مبنى حكومي،
فالعبرة بالإنتاج لا بالدوام والوظیفة والروتین والبیروقراطیة، كما أن الكثیر من الوظائف لا تحتاج إلى مقابلات ولكن
المؤھلات والخبرة والتدریب على الوظیفة ھي الأھم.
ویشیر الأستاذ بجامعة القصیم الدكتور عزیز مشیقح إلى أن التوظیف عن بعد موجود ولا یمكن تجاھلھ، وشدد على أن
الھواجس ھي سبب الرفض فالنساء في المدن یبعن ویشترین ویقول: الحاجة ماسة إلى ھذا النوع من الحلول لتوظیف
خریجات الجامعات حتى یتم تعیینھن، وأرى أن الجامعات ھي المكان الخصب لھذا التوجھ، وعلینا أن نستفید من
تجارب الدول الأخرى في ھذا المجال، بعیدا عن الشعارات البراقة، ھناك أناس یعملون وینتجون ویدرون دخلًا لھم،
ونحن في حاجة إلى ھیكلة الوضع، وألا نترك الأمر مفتوحا.ً
لابد من أسس ولوائح وشرعنة النظم التي تحدد عمل الفتیات أو النساء عن بعد، وأن تكون ھناك مؤسسات معترف بھا،
وبرامج للتشغیل الذاتي، وبرامج توظیف. مشكلة توظیف المرأة لدینا ستظل مشكلة شائكة، وأمامنا نموذجین الأول
خلیجي علینا النظر إلیھ، فكل ما یعمل في دول الخلیج ننتظر نحن خمس سنوات لنعمل بھ، ومعظم السعودیات یرتدن
دول الخلیج وقرأت أن 400 سعودیة حصلن على رخصة قیادة سیارة في البحرین، ومن ثم ما یكون في دول الخلیج
یأتي إلینا، والمسألة مسألة وقت فقط، ومسالة توظیف "البائعات" مجرد صدى إعلامي، المعارضون أقحموا العلماء في
المسألة، رغم أن النساء ھنا في قلب بریدة وعنیزة وكل مدن المملكة یبعن في الأسواق ویشترین ولا یوجد ما یمنع.
وبین مشیقح أن اختلاف المجتمع حول قضیة لیس بسبب الحواجز الدینیة ولكن الھواجس، وقال: الذي سیطر على
البعض عقب تعیین نساء بائعات سؤال "ماذا بعد البائعات؟"، ومن قال : لیس الھدف توظیف بائعات ولكن ما بعد ذلك؟
وأشاروا إلى أنھ قیادة المرأة للسیارة.
وعن تجربتھ الشخصیة قال: بدأنا تجربة "العمل عن بعد" باختیار خریجات یقمن بمساعدة الأستاذ، أي العمل
سكرتیرات، وبدأنا في توظیفھن براتب 1500 ﷼ شھریا،ً فالموظفة یعھد إلیھا بمھام محددة تقوم بھا وتنجزھا عبر
الكمبیوتر، وھي في بیتھا ویدخل لھا دخل ولو بسیط حتى یتم تعیینھا، وھي تجربة جیدة ، یتم اختیار الخریجات الجدد،
وتزَّود كل واحدة بجھاز حاسوب، وتؤھل للوظیفة والمھام المطلوبة منھا، وھذا حل معقول، فقد تكون الخریجة راغبة
في استكمال الدراسات العلیا وفي حاجة إلى دخل یعینھا على تحمل النفقات أو المساھمة في إعالة أسرتھا. ولدینا
أیضا تجربة أخرى في مصنع بالقصیم للتغلیف حیث نحاول تأھیل 300 فتاة للعمل في تغلیف الحلویات. وعن كسر
الحواجز في التعامل مع النساء قال مشیقح: ھناك طالبات یحضرن رسائل ماجستیر ودكتوراه تحت إشراف أساتذة،
فھناك تعامل بین الطالبة وأستاذھا، وھو نفس الأمر بالنسبة للتعامل في العمل عن بعد، یعھد إلیھن بأعمال محددة ومعدل
انجاز معین یومیا،ً وأضاف أن الوظیفة عن بعد ستحل جانب كبیر من التوظیف، ولكن لا نطلق التوظیف عن بعد ولیس
خلفنا أسس یقوم علیھا.
ویمكن من خلال مشروع العمل عن بعد وضع حدا فاصلا لمقاومة البطالة بالنسبة للمرأة فى المجتمع حیث تمارس
النساء أعمال ، مثل الحیاكة والتریكو والأشغال الیدویة وتربیة الطیور وتعبئة الخضراوات ، ویعادل ھذا النوع من
الأعمال ثلث إنتاج الاقتصاد العالمي ، كما أكدت دراسة دولیة حدیثة ، موضحة أن المرأة التي تدیر مشروعا في منزلھا
توفر جزءا كبیرا من الدخل الذي تحصل علیھ لأن المرأة العاملة تنفق % 40 من دخلھا علي المظھر والمواصلات ، وتمثل 
المشروعات الصغیرة سواء كانت بتدخل إلكترونى أو بالشكل التقلیدى إحدى القطاعات الاقتصادیة التي تستحوذ على
اھتمام كبیر من قبل دول العالم كافة والمنظمات والھیئات الدولیة والإقلیمیة، والباحثین في ظل التغیرات والتحولات
الاقتصادیة العالمیة، وذلك بسبب دورھا المحوري في الإنتاج والتشغیل وإدرار الدخل والابتكار والتقدم التكنولوجي
علاوة على دورھا في تحقیق الاھداف الاقتصادیة والاجتماعیة لجمیع الدول.
ویشكل العمل عن بعد الیوم محور اھتمام السیاسات الصناعیة الھادفة إلى تخفیض معدلات البطالة في الدول المتقدمة
صناعیا بصرف النظر عن فلسفاتھا الاقتصادیة وأسلوب إدارة اقتصادھا الوطني . ویمكن إیجاز أھم الظواھر الإیجابیة
[ التي تقترن بقطاع الأعمال الصغیرة فیما یلي:[ 3
1. تتمیزّ ھذه الأعمال بالانتشار الجغرافي وتخطى حاجز الزمان والمكان مما یساعد على تقلیل التفاوتات الإقلیمیة،
وتحقیق التنمیة المكانیة المتوازنة، وخدمة الأسواق المحدودة التي لا تغرى المنشآت الكبیرة بالتوطّن بالقرب منھا أو
بالتعامل معھا.
2. توفر ھذه الأعمال سلعا وخدمات لفئات المجتمع ذات الدخل المحدود والتي تسعى للحصول علیھا بأسعار رخیصة
نسبیا تتفق مع قدراتھا الشرائیة (وإن كان الأمر یتطلب التنازل بعض الشيء عن اعتبارات الجودة).
3. تحافظ على الأعمال التراثیة (حرفیة / یدویة) التي تمثل اھمیة قصوي للاقتصاد المصري وتنمیة ھذه المشروعات
الحرفیة التقلیدیة الصغیرة یفتح الابواب لتشغیل المرأة ، ولذا یجب الحفاظ علي ھذه الصناعات التقلیدیة من الاندثار
والمطلوب من أصحاب الأعمال والدولة إقامة جمعیات أھلیة متخصصة لمساندة المرأة العاملة عن بعد وإتاحة الفرصة
أمامھا للتدریب والتعلیم طبقا لأحدث التقنیات مع الحفاظ علي الھویة المصریة الأصیلة، مع التأكید على أھمیة رعایة
الدولة لھا نفسیا ومادیا واجتماعیا حتي تستطیع الخروج بمنتجات تتمیز بالابداع والاصالة
4. عمل المرأة عن بعد یساعد المشروعات الكبیرة في بعض الأنشطة التسویقیة والتوزیع والصیانة وصناعة قطع
الغیار ، الأمر الذي یمكن المشروعات الكبیرة من التركیز على الأنشطة الرئیسیة وذلك یؤدي إلى تخفیض تكلفة
التسویق.
5. یمكن أن یكون العمل عن بعد مصدرا للتجدید والابتكار ومساھمة في خلق كوادر إداریة وفنیة یمكنھا الانتقال للعمل
في المشروعات الكبیرة.
یستخدم العمل عن بعد والصناعات الصغیرة فنونا إنتاجیة بسیطة نسبیا تتمیزّ بارتفاع كثافة العمل، وھي تعمل على خلق
فرص عمل تمتص جزءا من البطالة وتعمل في ذات الوقت على الحد من الطلب المتزاید على الوظائف الحكومیة؛ مما
یساعد الدول التي تعانى من وفرة العمل وندرة رأس المال على مواجھة مشكلة البطالة دون تكبدّ تكالیف رأسمالیة
عالیة، وتوفر ھذه المشروعات فرصا عدیدة للعمل لبعض الفئات، وبصفة خاصة الإناث والشباب فى المناطق الریفیة
غیر المؤّھلین بعد للانضمام إلى المشروعات الكبیرة والقطاع الُمنظّم بصفة عامة.
% وقد فطنت الدول المتقدمة إلى أھمیة العمل عن بعد فقد أصبحت الصناعات الصغیرة الیابانیة تستوعب حوالي 84
من العمالة الیابانیة الصناعیة وتساھم بحوالي 52 % من إجمالي قیمة الإنتاج الصناعي الیاباني وفي إیطالیا 2 ملیون
و 300 ألف مشروع فردي صغیر..! وفي أمریكا... وفرت الصناعات الصغیرة والمتوسطة بالولایات المتحدة
الأمریكیة خلال الفترة من 1992 وحتى عام 1998 أكثر من 15 ملیون فرصة عمل، مما خفف من حدة البطالة
وآثارھا السیئة، وأن المشاریع الصغیرة تستوعب 70 % من قوة العمل الأمریكیة. وفي دراسة عن دول الاتحاد
الأوربي في عام 1998 ، تبین أن الصناعات الصغیرة والمتوسطة توفر حوالي 70 % من فرص العمل بدول الاتحاد.
أما تقدیرات البنك الدولي فتشیر إلي أن النساء یشكلن نسبة % 40 من السكان و % 70 من فقراء العالم وأن أكثر من نصفھن
عاطلات
وبالنسبة لسوق العمل العربي ، فقد أشار تقریر التنمیة في الدول العربیة إلي أن ظاھرة البطالة أكثر تأثیرا على النساء
إذ ارتفعت نسبتھا من % 17 عام 1977 إلى ما یزید علي % 25 عام 2002 لذلك اتجھت المرأة العربیة إلى سوق العمل غیر الرسمي لزیادة دخلھا
بعد أن وجدت أن العمل من داخل المنزل یلبي احتیاجاتھا الذاتیة ویحقق لھا مكسبا مادیا ویجعلھا تواجھ سد متطلبات
. [ الحیاة الحدیثة ویساعدھا على التفرغ لرعایة الأبناء وضمان استمرار خصوصیتھ ا[ 4
وعلى الرغم من أن ھذا النوع من العمل غیر مدرج في حسابات الدخل القومي إلا أن قیمتھ المادیة تجاوز أربعة آلاف
تریلیون دولار سنوی ا، ووفقا لتقدیرات صندوق الأمم المتحدة للسكان فإن ھذا العمل یعادل ثلث الاقتصاد في العالم
والجدیر بالذكر أن ھذا النوع من العمل لا یقتصر علي النساء في الدول النامیة بل یشمل دولا أوروبیة ، وأمریكا أیضا ،
فقد أظھرت دراسة دولیة أن نحو % 46 من أصحاب الأعمال المنزلیة في أمریكا نساء ویفوق دخلھن دخل العاملات في
المكاتب بنحو % 28 . وفي ایطالیا تقدم رجال الأعمال في مجال المطاعم بشكاوى للحكومة اثر انتشار المطاعم المنزلیة التي
أصبحت تھدد أعمالھم وفي كندا تأكد لرجال الاقتصاد أن العمل من المنزل یحقق جدوى اقتصادیة فعلیة أما في الیابان
فالشيء الطریف ھو أن ربة المنزل تمنح راتبا شھریا وتعد امرأة عاملة من بیتھا 

إن المرأة التي تعمل من منزلھا لیست امرأة عاملة بالمفھوم السائد رغم أن ما قد تنجزه وھي في منزلھا أكثر مما تنجزه
لو أنھا حظیت بوظیفة ومكتب ودوام ثابت، والسبب الذي یجعل من عملھا من المنزل محل استخفاف وتشكیك أو على
الأقل لا یؤخذ مأخذ الجد، ھو أنھا امرأة تحمل مسؤولیة عملھا من الألف إلى الیاء ولا یوجد لھا مرجع أو جھة یمكن
أن تحاسبھا إذا قصرت أو قررت في لحظة التخلي عن العمل لصالح مزاجھا وظروف حیاتھا، بل یصعب مقاضاتھا إذا
[ ما تسبب عملھا في إیذاء احدھم دون قصد كأن تعد طعاما فاسدا أو تحمل ماكیاجا منتھي الصلاحیة![ 5
وكلھا كما ھو واضح أسباب وحیثیات تسخف من طبیعة العمل عن بعد رغم انھ في كل أنحاء العالم یعد توجھا أساسیا
لیس للمرأة فقط ولكن لبعض المھن الرجالیة أیضا، ولأن العمل ككل سواء كان عن بعد أو في میدان العمل لابد أن
تنتظمھ منظومة واحدة قائمة على معاییر العمل المؤسسي السلیم فان الدعوة إلى تشجیع العمل عن بعد وعمل ندوات لھ
ودعوة المختصین للحدیث عنھ لابد أن یواكبھ أیضا جھد تنظیمي رسمي یدفع بھ في الطریق الصحیح وتحصل عبره
العاملة على كل حقوق العاملات من تدریب وتأھیل ومساعدة في التسویق قبل كل شيء مساعدة في اختیار المجال، ثم
تحظى بعد ذلك بمتابعة وإشراف دقیق یكسب عملھا مصداقیة ویمنح المستفیدین منھ أمانا وثقة، بحیث تصبح ھذه الجھة
لیس فقط من غرفة التجارة ولكن من وزارة العمل بالأساس بحیث یصبح لدى الوزارة قوائم ولدیھا خطة إشرافیة
ومعاییر إنتاجیة تحاسب اذا قصرت العاملة عن بعد في الوصول إلیھا، ولدیھا وسائل مقاضاة ورد مظالم یمكن أن یلجأ
إلیھا اي الطرفین بسھولة وبساطة.
بھذا فقط تكتسب صفة (عاملة عن بعد) الاحترام والتقدیر المناسبین لھا وتحل بنسبة لا بأس بھا مشكلة البطالة بین
النساء دون أن تعلو أصوات الرجال احتجاجا على مزاحمة المرأة لھم في میادین العمل!
أن الدعوة إلى تشجیع العمل عن بعد وعمل ندوات لھ ودعوة المختصین للحدیث عنھ لابد أن یواكبھ أیضا جھد تنظیمي
رسمي یدفع بھ في الطریق الصحیح وتحصل عبره العاملة على كل حقوق العاملات من تدریب وتأھیل ومساعدة في
التسویق قبل كل شيء مساعدة في اختیار المجال، ثم تحظى بعد ذلك بمتابعة وإشراف دقیق یكسب عملھا مصداقیة
ویمنح المستفیدین منھ امانا وثقة، لذا فا نني مع ھذا الاقتراح قلبا وقالبا، ومع تطویره أیضا .
المصادر
1]) عبد الرحمن صالح العشماوي، عمل المرأة والبطالة، الموقع العالمي للإقتصاد الإسلامي، 2008 م. ]
حل لتوظیف جیوش الخریجات أم ھروب من المواجھة!!، مجلة المدینة، ...« العمل عن بعد » ، 2] لطفي عبد اللطیف ])
الریاض، السعودیة، 2010 م.
3]) صابر أحمد عبد الباقي " المشروعات الصغیرة وأثرھا في القضاء على البطالة ، كلیة الآداب جامعة المنیا . ]
4] ) دراسة: عمل المرأة من منزلھا یعادل ثلث إنتاج الاقتصاد العالمي ، الشبكة العربیة للتنمیة المجتمعیة ، ملتقى ]
الشباب العربي .
5] ) سحر الرملاوي ، نحو احترام العمل عن بعد ، جریده الریاض ( 23 شعبان 1428 ) عن مداخلات جلسة ]
(عمل المرأة عن بعد) بملتقى شباب الأعمال 2007 م.
الكاتب: إعداد / أحمد السید كردي

ليست هناك تعليقات: